أنت هنا

جائزة رفيق الحريري - الأمم المتحدة للمستوطنات

 

في العام 2004 وخلال انعقاد المنتدى العالمي للمدن، مُنح الرئيس رفيق الحريري جائزة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية، وذلك تقديراً لإبداعاته ولريادته المستنيرة ولمكانته كرجل دولة، أعاد اعمار لبنان والعاصمة بيروت.(للمزيد)

في أعقاب اغتيال الرئيس الشهيد في 14 شباط 2005، وفي مبادرة مشتركة بين مؤسسة رفيق الحريري ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية هدفت إلى الحفاظ على ذكرى رفيق الحريري، وما قام به من انجازات كبرى لاعادة بناء وطن مزقته الحروب، تم استحداث جائزة رفيق الحريري لمكافئة الجهود المميزة والعطاءات الرائدة في سبيل تطوير المستوطنات البشرية.

صادق المجلس الاعلى المشرف على منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية على استحداث الجائزة في ما يخدم تظهير الممارسات الفضلى في مجال المستوطنات البشرية والتنمية المدنية والقيادة، بل مكافئتها والتشجيع على نشرها وتعميمها، على أن تمنح دورياً خلال اجتماعات المنتدى العالمي للمدن والذي يعقد مرة كل سنتين.

I  - أهداف الجائزة

تهدف الجائزة إلى تظهير الإنجازات أو المبادرات العائدة إلى الآتي:

  • الريادة، الحكم الرشيد، ومقومات رجل الدولة

  • بناء وإعادة بناء المدن

  • تنمية الموارد البشرية والقيام بأنشطة خيرية، من منظور التنمية البشرية، وتطبيق روزنامة عمل منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والعمل على تعميم الممارسات الجيدة.

II  - تقديم الطلبات

تنظر لجنة دولية، قوامها شخصيات مرموقة ذات خبرة في مجالات اهتمام الجائزة، بملفات الترشيح ويمكن للمنظمات والمؤسسات كما للأفراد أن يتقدموا بترشيحاتهم، على أن تؤكد الملفات التي يتقدمون بها الإنجاز المميّز في أحد مجالات اهتمام الجائزة، كما إمكانية التأثير الإيجابي والاستدامة وإمكانية استنساخ التجربة.

III  - المكافأة

تشمل الجائزة:

 أ  - مكافأة مالية بقيمة 200 الف دولار يمكن أن يتقاسمها فائزان

ب - ميدالية

ج - شهادة تقدير

VI  - جوائز رفيق الحريري – منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية للدورتين  2010-2012.  

أ-  أعلن عن اطلاق الجائزة في احتفالية عقدت في معهد العالم العربي في باريس، تحدث فيها كل من رئيسة المؤسسة  السيدة نازك رفيق الحريري ، والرئيس جاك شيراك، و السيدة هند الحريري قاروط، والمديرة التنفيذية لمنظمة المستوطنات البشرية السيدة آنا تيبايجوكا، وختاماً الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو سلوى السنيورة بعاصيري .

‌ب. حصد الجائزة في اصدارها الأول والتي جاءت تحت عنوان "القيادة ورجل الدولة والحكم الرشيد"، رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، وذلك خلال الحفل الذي عقد في آذار 2010 بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة للمنتدى العالمي للمستوطنات في البرازيل ريو دوجينيرو. تخلل الحفل كلمة الترحيب لرئيس جمهورية البرازيل لولادي سيلبا ثم كلمة رئيسة مؤسسة رفيق الحريري السيدة نازك رفيق الحريري، وكلمة ممثل الفائز بالجائزة، والمتحدث الرئيس للحفل - شبكة CNN، إضافة إلى عرض وثائقي حول انجازات الرئيس رفيق الحريري.

ج- حصد الجائزة في اصدارها الثاني والتي جاءت تحت عنوان " تعرف إلى المميّز- عزز التقدم واحتفل بالتغيير " رئيس وزراء ماليزيا السابق السيد مهاتير محمد. تخلّل الحفل، الذي عقد في نيويورك في سبتمر 2012 على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة، كلمة رئيسة المؤسسة السيدة نازك رفيق الحريري ، كلمة الرئيس التنفيذي جوان كلوس وكلمة متلفزة للفائز السابق رئيس الوزراء التركي أردوغان ثم  كلمة الفائز بالجائزة، وكانت كلمة الاحتفال لمعالي الدكتور غسان سلامة هذا وجرى عرض فيلم وثائقي حول انجازات الرئيس الشهيد  رفيق الحريري.

(للمزيد)