أنت هنا

التوجيه المهني

بعد ان انتظم العمل في برنامج الدراسات الجامعية وشمل الالاف من الطلاب والطالبات، وأمام تزايد الطلب على دعم مؤسسة الحريري في بعض الاختصاصات دون غيرها ، وضعت المؤسسة مخططاً لترشيد هذه الاعداد المتزايدة من الراغبين في الدراسة الجامعية وتوجيهها في ضوء احتياجات سوق العمل ومتطلباته . وبالرغم من غياب المعطيات الاحصائية الضرورية لأي تخطيط مستقبلي، فقد اتخذت لتحقيق ما يمكن من هذا الهدف، الخطوات الآتية:

  1. إعداد دراسة عن "واقع القوى العاملة في لبنان"، وعن حاجات سوق العمل في  لبنان ودول الخليج العربي . قامت بهذه الدراسة  شركة "تيم" سنة  1987، وهي تقع في 240 صفحة، اضافة الى مجموعة من الجداول الاحصائية، استفادت المؤسسة مما توصلت إليه الدراسة للوقوف على حالات الاكتفاء أو النقص في مختلف الاختصاصات وتوجيه طلابها الى الاختصاصات التي يحتاج اليها سوق العمل في مختلف المناطق اللبنانية وأيضا في الوطن العربي .

  2.  وضع قائمة بمختلف الاختصاصات الحديثة المتوفرة في جامعات اوروبا والولايات المتحدة ومعاهدها موزعة في عشرة ابواب رئيسة وتشمل عشرات الاختصاصات الفرعية، اعتمدتها المؤسسة في توجيه طلابها وفي أعمالها الإحصائية منذ سنة 1987

  3. تحديد حاجات مختلف مناطق لبنان من الاختصاصات الرئيسة، لاسيما الطب والهندسة، وتوفير الدعم انطلاقا من تلك الحاجات الى الطلاب الذين أبتعثتهم المؤسسة للتخصص في الخارج، وذلك  بهدف تــوفير اختصاصيين من ابناء كل منطقة يستجيبون لحاجاتها الانسانية والتنموية الاساسية .

 تبيّن للمؤسسة ان نسبة مرتفعة من الطلاب تغير اختصاصها بعد سنة او سنتين من الدراسة مما يؤدي الى هدر عدد كبير من السنوات الدراسية على الطلاب انفسهم وعلى مجتمعهم لنقص التوجيه في المدارس الثانوية أو انعدامه،  واتفقت مع الجامعة الاميركية في بيروت على انشاء " مركز التوجيه المهني"  عمل من العام 1985.ولغاية  1997 حيث انتقل في نيسان من العام المذكور إلى مبنى المؤسسة في بيروت واستأنف نشاطه حتى العام 2010، وأخذ على عاتقه المهام الآتية:-

I.   توجيه ما يزيد على ستة آلاف طالب وطالبة ينتمون الى مختلف المدارس في لبنان نحو الدراسة المناسبة لمؤهلاتهم.

II.  مساعدة الطلاب الذين يلتحقون ببرنامج التأهيل اللغوي على اكتشاف قدراتهم   واستعداداتهم وميولهم لاختيار الاختصاص المناسب، وذلك في جلسات متتالية، يتعرّفون خلالها على مختلف الاختصاصات والمهن المتوفرة وماهيتها والمواد الدراسية المقرّرة لها .

III. توعية الطلاب الذين يتقدمون بطلباتهم الى المؤسسة، على ضرورة اختيار الاختصاص الذي يتلاءم مع امكاناتهم واستعداداتهم الحقيقية، قبل الأخذ بأي عامل مؤثر آخر، سواء كان رغبة الأهل، او تقليد الاصدقاء، او طمعاً بالدخل  المادي او بالمركز الاجتماعي او غير ذلك.

IV.  تنظيم لقاءات توجيهية معمّقة لطلاب المرحلة الثانوية في مدارس المؤسسة ولطلاب عدد آخر من المدارس في بيروت وصيدا وطرابلس لمساعدتهم على اكتشاف  استعداداتهم الذاتية وميولهم الشخصية مستخدمين في ذلك مختلف الأدوات والوسائل العلمية الحديثة .

  1. توفير مصادر للتثقيف المهني، مقروءة ومرئية ومسموعة تعرّف بعدد كبير من  الاختصاصات الجامعية والتقنية .

  2. تنظيم ندوات عديدة عن مهن متنوعة في سوق العمل في مجالات الاعلام والتقنيات  وفي الطب والفنون واللغات والتربية والتعليم والعمل الاجتماعي والصناعة والحقوق  والقضاء والهندسة وغيرها ، شارك فيها كبار الاختصاصيين في لبنان .

  3.  تنظيم لقاءات سنوية للطلبة مع مسؤولين في معظم الجامعات ومعاهد التعليم العالي .

  4.  اعداد دراسات موسعة عن عدد من الاختصاصات الجامعية ووضعها في متناول الطلاب.

  5.  تنظيم "اللقاء التثقيفي المهني" الذي تشارك فيه كل الجامعات العريقة في لبنان، ومجموعة من المعاهد العليا ومن المؤسسات الاقتصادية التي تمثل مختلف المهن الحرّة في لبنان، اضافة الى ممثلين عن السفارات التي للبنان في جامعاتها الكثير من الطلبة؛ بلغ عدد رواد هذا اللقاء  من المدارس الثانوية ما يقارب الألف ثانويا فضلاً عن الأساتذة المرافقين والأهل.

V.   إعداد كتاب "المستقبل من اختيارك" ونشره ليشكل مرجعاً معتمداً حول الاختصاصات والمهن المتوفرة في العالم ووضعه بين ايدي طلبة المرحلة الثانوية والمتوسطة في كل مدارس لبنان ويقع الكتاب في عشرة اقسام يعرّف القسم الاول منه بالاختصاصات المتوفرة في الجامعات في لبنان، وتتضمن الأقسام  التسعة الأخرى معلومات عن أكثر من 550 اختصاصاً ومهنة كالفنون والهندسة  وادارة الأعمال والعلوم الطبية وما شابه.

VI.  إعداد دليلين عن الاختصاصات المتوفرة في لبنان، الأول عن الاختصاصات الجامعية والثاني عن الاختصاصات المهنية والتقنية، وكانا يحدثان سنوياً ويوزعان على المدارس الثانوية والمتوسطة مجانا.